انوار من بحار الانوار

    شاطر

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 12:53 am

    انوار من بحار الانوار

    من كنت مولاه فهذا علي مولاه[url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][/url][/url]</A>
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    النور 1
    1 - الأمالي للصدوق:
    جَمِيلٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ:
    أَصْلُ الْإِنْسَانِ لُبُّهُ
    وَ عَقْلُهُ دِينُهُ
    وَ مُرُوَّتُهُ حَيْثُ يَجْعَلُ نَفْسَهُ
    وَ الْأَيَّامُ دُوَلٌ وَ النَّاسُ إِلَى آدَمَ شَرَعٌ سَوَاءٌ .
    كتب اللغة
    لب: لب كل شي‏ء من الثمار: داخله الذي يطرح خارجه، نحو اللوز و ما إليه.
    و لب الرجل ما جعل في قلبه من العقل و جمع اللب: ألباب.

    (لبب) قوله تعالى: إنما يتذكر أولوا الألباب
    أولو الألباب: أولو العقول، واحدها لب بشدة الباء الموحدة، و هو العقل، سمي بذلك لأنه نفس ما في الإنسان و ما عداه كأنه قشر.
    و اللبيب: العاقل، و الجمع الألباء.
    و لب كل شي‏ء: خالصه، و لب الجوز و اللوز: ما في جوفه، و الجمع لبوب، و لباب كغراب لغة فيه.
    و لبب الرجل بالكسر يلبب بالفتح: أي صار ذا لب،
    تامل :
    ان لب الانسن هو اصل الانسان لا ظاهره الذي تراه فينبغي ان لا نتسرع في الاعتماد على من نرى له لسانا حلوا او نرى له ظاهرا خداعا مالم نعرف اصل لبه .
    وليس عقل الانسان بالشطارات الدنيوية والتفوق على الاقران بالزينة الدنيوية بل بالعقل الذي يسوقه للدين لانه كما ورد في الحديث:
    الكافي 1
    إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قُلْتُ لَهُ مَا الْعَقْلُ؟
    قَالَ:
    مَا عُبِدَ بِهِ الرَّحْمَنُ وَ اكْتُسِبَ بِهِ الْجِنَانُ
    قَالَ قُلْتُ:
    فَالَّذِي كَانَ فِي مُعَاوِيَةَ فَقَالَ:
    تِلْكَ النَّكْرَاءُ تِلْكَ الشَّيْطَنَةُ وَ هِيَ شَبِيهَةٌ بِالْعَقْلِ وَ لَيْسَتْ بِالْعَقْلِ .
    ومروة الانسان ان ترى اهتمامه في اي شيئ؟
    لان من الناس من يرضى بالدون من المعيشه مع اي ذلة كانت ومنهم من لا يرضى الا باعلى المعالي من الاخلاق ومن المكارم فباختياره لمكانته يبين مروته
    وليس هناك تفاضل بين الناس؛ لان ابونا كلنا ادم على نبينا واله وعليه السلام ؛ الا من كانت لهم الخيرة من الله تعالى .

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الخميس ديسمبر 11, 2008 6:59 am

    النور 2
    </A></A></A>بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    الأمالي للصدوق
    عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام قَالَ:
    خَمْسٌ مَنْ لَمْ يَكُنَّ فِيهِ لَمْ يَكُنْ فِيهِ كَثِيرُ مُسْتَمْتَعٍ.
    قِيلَ وَ مَا هُنَّ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ؟
    قَالَ:
    الدِّينُ وَ الْعَقْلُ وَ الْحَيَاءُ وَ حُسْنُ الْخُلُقِ وَ حُسْنُ الْأَدَبِ وَ خَمْسٌ مَنْ لَمْ يَكُنَّ فِيهِ لَمْ يَتَهَنَّأِ الْعَيْشُ:
    الصِّحَّةُ وَ الْأَمْنُ وَ الْغِنَى وَ الْقَنَاعَةُ وَ الْأَنِيسُ الْمُوَافِقُ

    الأمالي للصدوق‏
    مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقِ عليه السلام فُلَانٌ مِنْ عِبَادَتِهِ وَ دِينِهِ وَ فَضْلِهِ كَذَا وَ كَذَا قَالَ فَقَالَ:
    كَيْفَ عَقْلُهُ؟
    فَقُلْتُ لَا أَدْرِي.
    فَقَالَ :
    إِنَّ الثَّوَابَ عَلَى قَدْرِ الْعَقْلِ :
    إِنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فِي جَزِيرَةٍمِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ خَضْرَاءَ نَضِرَةٍ كَثِيرَةِ الشَّجَرِطَاهِرَةِ الْمَاءِ وَ إِنَّ مَلَكاً مِنَ الْمَلَائِكَةِ مَرَّ بِهِ فَقَالَ:
    يَا رَبِّ:
    أَرِنِي ثَوَابَ عَبْدِكَ هَذَا فَأَرَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ ذَلِكَ فَاسْتَقَلَّهُ الْمَلَكُ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْهِ أَنِ اصْحَبْهُ فَأَتَاهُ الْمَلَكُ فِي صُورَةِ إِنْسِيٍّ فَقَالَ لَهُ:
    مَنْ أَنْتَ؟
    قَالَ أَنَا رَجُلٌ عَابِدٌ؛
    بَلَغَنَا مَكَانُكَ وَ عِبَادَتُكَ بِهَذَا الْمَكَانِ فَجِئْتُ لِأَعْبُدَ مَعَكَ فَكَانَ مَعَهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لَهُ الْمَلَكُ:
    إِنَّ مَكَانَكَ لَنَزِهَةٌ!
    قَالَ:
    لَيْتَ لِرَبِّنَا بَهِيمَةً فَلَوْ كَانَ لِرَبِّنَا حِمَارٌ لَرَعَيْنَاهُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ فَإِنَّ هَذَا الْحَشِيشَ يَضِيعُ فَقَالَ لَهُ الْمَلَكُ:
    وَ مَا لِرَبِّكَ حِمَارٌ!
    فَقَالَ:
    لَوْ كَانَ لَهُ حِمَارٌ مَا كَانَ يَضِيعُ مِثْلُ هَذَا الْحَشِيشِ.
    فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَى الْمَلَكِ إِنَّمَا أُثِيبُهُ عَلَى قَدْرِ عَقْلِهِ .

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في السبت ديسمبر 13, 2008 11:51 am




    [url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][/url][/url][/url][/url]</A></A></A></A>
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائ

    النور 3
    7- وَ قَالَ الصَّادِقُ عليه السلام مَا كَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْعِبَادَ بِكُنْهِ عَقْلِهِ قَطُّ .قَالَ وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله:
    إِنَّا مَعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نُكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ
    8- الخصال‏ والأمالي للصدوق‏:
    عَنِ ابْنِ طَرِيفٍ عَنِ ابْنِ نُبَاتَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام قَالَ:
    هَبَطَ جَبْرَئِيلُ عَلَى آدَمَ عليه السلام فَقَالَ يَا آدَمُ:
    إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أُخَيِّرَكَ وَاحِدَةً مِنْ ثَلَاثٍ فَاخْتَرْ وَاحِدَةً وَ دَعِ اثْنَتَيْنِ.
    فَقَالَ لَهُ آدَمُ وَ مَا الثَّلَاثُ يَا جَبْرَئِيلُ؟
    فَقَالَ:

    الْعَقْلُ
    وَ الْحَيَاءُ
    وَ الدِّينُ
    قَالَ آدَمُ:
    فَإِنِّي قَدِ اخْتَرْتُ الْعَقْلَ.
    فَقَالَ جَبْرَئِيلُ:
    لِلْحَيَاءِ وَ الدِّينِ انْصَرِفَا وَ دَعَاهُ .
    فَقَالَا لَهُ:
    يَا جَبْرَئِيلُ إِنَّا أُمِرْنَا أَنْ نَكُونَ مَعَ الْعَقْلِ حَيْثُمَا كَانَ قَالَ فَشَأْنَكُمَا وَ عَرَجَ .
    D تامل :
    اذن الذي له عقل له دين وحياء ومن ليس له عقل فليس له دين ولا حياء .فمثلا اذا جائني احد يخطب بنتي يجب ان اختبر عقله اولا لا اختبر جيبه و وجماله لان الذي عنده العقل عنده كل الخير وستاتي الروايات في طريقة اختبار عقل الرجل

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الإثنين ديسمبر 15, 2008 6:12 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    النور 4
    *ابْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    لَمْ يُقْسَمْ بَيْنَ الْعِبَادِ أَقَلُّ مِنْ خَمْسٍ:
    الْيَقِينُ وَ الْقُنُوعُ وَ الصَّبْرُ وَ الشُّكْرُ وَ الَّذِي يَكْمُلُ بِهِ هَذَا كُلُّهُ الْعَقْل‏
    تامل:
    لذلك ورد في الرواية المباركة وستاتي ان شاء الله تعالى سلوا الله كمال العقل لان من له عقل له ذلك الخير كله .
    * الخصال‏ فِي الْأَرْبَعِمِائَةِ :
    مَنْ كَمَلَ عَقْلُهُ حَسُنَ عَمَلُهُ .

    *عيون أخبار الرضا عليه السلام‏:
    حَمْدَانَ الدِّيوَانِيِّ قَالَ قَالَ الرِّضَا عليه السلام:
    صَدِيقُ كُلِّ امْرِئٍ عَقْلُهُ وَ عَدُوُّهُ جَهْلُه‏.
    تامل :
    خلقنا لنعرف انفسنا ومع الاسف حينما نخرج من الدنيا ننتبه اننا لم نفكر لحظه فيما يحرك جسمنا ما هو اهو العقل ام النفس؟
    وما الفرق بينهما؟
    فنطلب الرجوع لنعمل الصالح فيما تركنا فيقال لنا :
    حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 100.
    لان الذي يعرف النفس والعقل فيعرف كيف يعمل مع ما خوله ربه من النعم .



    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 5:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    النور 5
    12- [الأمالي للشيخ الطوسي‏ الْمُفِيدُ رَحِمَهُ
    عَنْ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ:
    مَا اسْتَوْدَعَ اللَّهُ عَبْداً عَقْلًا إِلَّا اسْتَنْقَذَهُ بِهِ يَوْماً .
    نهج البلاغة مثله .
    تامل:
    وهذه بشارة للعاقل بان الله سبحانه وتعالى لما اعطاه هذه النعمة العظيمة فسينقذه به في يوم يحتاج الى انقاذ ؛ فهو بهذه النعمة يكون باذن الله تعالى مصون من الزلل .

    13- الأمالي للشيخ الطوسي‏ الْمُفِيدُ :
    عَنْ أَبِي حَمْزَةَ السَّعْدِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَوْصَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عليهالسلام إِلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ فِيمَا أَوْصَى بِهِ إِلَيْهِ:
    يَا بُنَيَّ لَا فَقْرَ أَشَدُّ مِنَ الْجَهْلِ
    وَ لَا عُدْمَ أَشَدُّ مِنْ عُدْمِ الْعَقْلِ
    وَ لَا وَحْدَةَ وَ لَا وَحْشَةَ أَوْحَشُ مِنَ الْعُجْبِ
    وَ لَا حَسَبَ كَحُسْنِ الْخُلُقِ
    وَ لَا وَرَعَ كَالْكَفِّ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ
    وَ لَا عِبَادَةَ كَالتَّفَكُّرِ فِي صَنْعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
    يَا بُنَيَّ:
    الْعَقْلُ خَلِيلُ الْمَرْءِ
    وَ الْحِلْمُ وَزِيرُهُ
    وَ الرِّفْقُ وَالِدُهُ
    وَ الصَّبْرُ مِنْ خَيْرِ جُنُودِهِ
    يَا بُنَيَّ :
    إِنَّهُ لَا بُدَّ لِلْعَاقِلِ مِنْ أَنْ يَنْظُرَ فِي شَأْنِهِ:
    فَلْيَحْفَظْ لِسَانَهُ
    وَ لْيَعْرِفْ أَهْلَ زَمَانِهِ
    يَا بُنَيَّ :
    إِنَّ مِنَ الْبَلَاءِ الْفَاقَةَ
    وَ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ مَرَضُ الْبَدَنِ
    وَ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ مَرَضُ الْقَلْبِ
    وَ إِنَّ مِنَ النِّعَمِ:
    سَعَةَ الْمَالِ
    وَ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ صِحَّةُ الْبَدَنِ
    وَ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ تَقْوَى الْقُلُوبِ
    يَا بُنَيَّ:
    لِلْمُؤْمِنِ ثَلَاثُ سَاعَاتٍ:
    سَاعَةٌ يُنَاجِي فِيهَا رَبَّهُ
    وَ سَاعَةٌ يُحَاسِبُ فِيهَا نَفْسَهُ
    وَ سَاعَةٌ يَخْلُو فِيهَا بَيْنَ نَفْسِهِ وَ لَذَّتِهَا فِيمَا يَحِلُّ وَ يُحْمَدُ
    وَ لَيْسَ لِلْمُؤْمِنِ بُدٌّ مِنْ أَنْ يَكُونَ شَاخِصاً فِي ثَلَاثٍ :
    مَرَمَّةٍ لِمَعَاشٍ
    أَوْ خُطْوَةٍ لِمَعَادٍ
    أَوْ لَذَّةٍ فِي غَيْرِ مُحَرَّمٍ
    تامل:

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الأربعاء ديسمبر 17, 2008 2:54 pm

    </A></A></A>
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم


    النور 6
    تامل:
    1- ان فقر العقل اشد من فقر المال ولو اعطيت الدنيا لغير عاقل فلا ينتفع بالمال بل يسرف ويبذر في غير محله حتى يفنيها عن اخرها ؛ بينما اعطي قليل المال لعاقل ينميها ويستفيد منها حتى يبلغ الذروه بالكمال المعنوي والمادي بها .
    2- ان المعجب بنفسه غريب دائما لانه معجب بنفسه وعجبه يبعثه على التكبر وليس هناك من يحب المتكبر فيبتعد عنه الجميع فيبقى هو في وحشة.
    3- ان حسن الخلق يحبب الانسان للناس ولذلك تجده اينما حل وكأن الجميع اقاربه واحسابه وانسابه .
    4 – ان الورع:
    في كتاب العين ومجمع البحرين:


    ورع: الورع: شدة التحرج.
    (ورع) في الحديث صونوا دينكم بالورع
    و فيه ملاك الدين الورع
    و فيه أورع الناس من تورع عن محارم الله تعالى
    و فيه لا معقل أحرز من الورع«»
    و الورع في الأصل الكف عن المحارم و التحرج منها، يقال ورع الرجل يرع بالكسر فيهما ورعا و ورعة فهو ورع: إذا كف عما حرم الله انتهاكه، ثم استعمل في الكف المطلق.
    فالكف عن محارم هو الورع بل لا ورع كالكف عن محارمه تعالى وما فائدة الطاعة بدون ورع .
    وجاء في غرر الحكم في قصار انوار امير المؤمنين عليه السلام
    غررالحكم
    250- إنما العالم من دعاه علمه إلى الورع و التقى و الزهد في عالم الفناء و التوله بجنة المأوى

    ثلاث هن جماع الدين العفة و الورع و الحياء

    لا خير في عمل إلا مع اليقين و الورع


    رأس الورع غض الطرف

    غض الطرف من أفضل الورع

    نعم الورع غض الطرف

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في السبت ديسمبر 20, 2008 6:45 am

    [url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][/url][/url][/url]</A></A></A></A>
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم
    النور 7
    14 -الأمالي للشيخ الطوسي
    المفيد عن ابن قولويه عن الكليني عن علي بن إبراهيم عن اليقطيني عن حنان بن سدير عن أبيه عن الباقر عليه السلام في خبر سلمان و عمر أنه قال قال رسول الله صلى الله عله واله:
    يا معشر قريش إن حسب المرء دينه و مروته خلقه و أصله عقله .

    16-علل الشرائع
    ابن أبي عمير عمن ذكره عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    ما خلق الله عز و جل شيئا أبغض إليه من الأحمق لأنه سلبه أحب الأشياء إليه و هو عقله .
    تامل:
    ان حكمته تعالى في كثير من الامور مجهولة لنا لمحدودية ادراكنا وفهمنا ؛ كما اننا لا نفهم اي شيئ عن مصطلحات اي علم في غير تخصصنا ؛ ولو جاء العالم في تخصص الفيزياء وتحدث لنا ونحن ليس لدينا اي علم عن الفيزياء فلا يحق لنا ان ننكر عليه ما يقول لاننا لا نفهم ولا نعلم شيئ من مصطلحاته وعلمه ؛ و قد قال الله تعالى :
    بلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحيطُوا بِعِلْمِهِ وَ لَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْويلُهُ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمينَ (39)
    فالعاقل:
    لا يكذب بما لا يحيط بعلمه ؛ لذلك في هذه الرواية وغيرها الكثير الخارج عن حد الاحصاء ؛ وفي كل يوم نرى ما لا نَفهم حكمته ففي كلها نوكل امرها الى
    الله تعالى الحكيم الغني العادل الغير محتاج الى الظلم
    ونذهب ساعين وراء ما يُسمح لنا بفهمه من هذه الحكمة .
    وهنا نعلم من هذه الرواية بان الاحمق مبغوض ونحاول جاهدين وعلى الله متوكلين للخلاص من الحمق ؛ اما من هو الاحمق كما جاء في الحديث عنهم سلام الله عليهم وكما سياتي:
    هو الذي يريد ان ينفعك فيضرك .
    كمن يريد ان ينفعك فيمدحك امام ظالم بينما يسبب مدحه لك ان يسلط الظالم عليك .
    17- علل الشرائع
    ابن الوليد ...عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    دعامة الإنسان العقل و من العقل الفطنة و الفهم و الحفظ و العلم فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالما حافظا زكيا فطنا فهما و بالعقل يكمل و هو دليله و مبصره و مفتاح أمره .
    بيان من كتاب بحار الانوار
    الدعامة بالكسر عماد البيت و الفطنة سرعة إدراك الأمور على الاستقامة و النور لما كان سببا لظهور المحسوسات يطلق على كل ما يصير سببا لظهور الأشياء على الحس أو العقل فيطلق على العلم و على أرواح الأئمة عليه السلام و علي رحمة الله سبحانه و على ما يلقيه في قلوب العارفين من صفاء و جلاء به يظهر عليهم حقائق الحكم و دقائق الأمور و على الرب تبارك و تعالى لأنه نور الأنوار و منه يظهر جميع الأشياء في الوجود العيني و الانكشاف العلمي و هنا يحتمل الجمر و قوله زكيا فيما رأينا من النسخ بالزاء فهو بمعنى الطهارة عن الجهل و الرذائل و في الكافي مكانه ذاكرا

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في السبت ديسمبر 27, 2008 11:40 am

    [url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][url=http://www.r-ahlolbait.com/vb/images/smilies/782.gif][/url][/url][/url]</A></A></A></A>
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    النور10
    *المحاسن:
    بعض أصحابنا رفعه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:
    ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل و إفطار العاقل أفضل من صوم الجاهل و إقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل؛ و لا بعث الله رسولا و لا نبيا حتى يستكمل العقل و يكون عقله أفضل من عقول جميع أمته ؛ و ما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين؛ و ما أدى العاقل فرائض الله حتى عقل منه و لا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل إن العقلاء هم أولو الألباب الذين قال الله عز و جل:
    إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ
    تامل :
    اذن لما يخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه واله بان ليس شيئ قد قسمه الله تعالى بين العباد افضل من العقل فينبغي ان نسعى ليل نهار وبتسديد الدعاء لانفسنا ؛ والطلب من اخواننا واخواتنا ان يدعو لنا ايضا لنرزق العقل لانه افضل حظ وقسمهْ؛ لا ان نسعى كل العمر وراء مال زائل ومقام خادع .
    وقال امير المؤمنين عليه السلام
    بحارالأنوار 67 عن :
    نهج البلاغة قَالَ عليه السلام :
    كَمْ مِنْ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الظَّمَأُ وَ كَمْ مِنْ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا الْعَنَاءُ حَبَّذَا نَوْمُ الْأَكْيَاسِ وَ إِفْطَارُهُمْ .
    حيث ان الاكياس العقلاء ينامون ليعيدوا نشاطهم للعبادة ولرضا امام زمانهم عليهم السلام ؛ اما الجاهل يعبد ولا يعلم لماذا يعبد ومن يعبد ولا يعلم اعلى السنة عبادته ام على البدعة .
    العاقل هو اولي الالباب الذي خاطبه الباري ورسوله الكريم واله عليهم صلوات الله لانه هو الذي يستفيد ويفهم ويعمل ؛ فليس كثرة العمل مهم ولا السفر والسهر وغيره كل ذلك مشروط بالعقل .
    فنسال الله تعالى ان لا يحرمنا من العقل ويرزقنا كماله .

    اويس
    {سِمٍََفٍــــوٍنٍيًة رٍآآآئــــعُ}

    ذكر
    عدد الرسائل : 101
    العمر : 60
    مزاجي :
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    رد: انوار من بحار الانوار

    مُساهمة من طرف اويس في الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 6:13 pm

    السلام عليكم
    دعواتي المخلصة بسعادة الدارين لمن قرء كتابي سواء رد ام لم يرد عليه



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

    النور11
    * المحاسن:
    قال ما يعبأ من أهل هذا الدين بمن لا عقل له.
    قال قلت:
    جعلت فداك إنا نأتي قوما لا بأس بهم عندنا ممن يصف هذا الأمر ليست لهم تلك العقول؟
    فقال:
    ليس هؤلاء ممن خاطب الله في قوله يا أُولِي الْأَلْبابِ إن الله خلق العقل فقال له:
    أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر فقال :
    و عزتي و جلالي ما خلقت شيئا أحسن منك و أحب إلي منك بك آخذ و بك أعطي .
    تامل:
    ان احب شيئ الى الله تعالى هو العقل ولذلك اول ما نسئل عن انسان نريد ان نعرفه هو كيف عقله؟ لان من عنده العقل ففيه كل خير لان دليله الذي عنده هو يجره للحق لان العقل هو: ما عبد به الرحمان واكتسب به الجنان والعاقل هو المُخاطب بالقران واحاديث النبي واله عليهم الصلوات الخالدات فعلينا ان ندعوا الله سبحانه في ان يُكمل عقولنا .


    بحارالأنوار ج : 1عن كتاب
    * المحاسن:
    السكوني عن أبي عبد الله عن آبائه عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله:
    إذا بلغكم عن رجل حسن حاله فانظروا في حسن عقله فإنما يجازى بعقله .
    تامل :
    وهذه قاعده حديثية مباركة اجعلها يا قارئي العزيز في حياتك ولا تنساها وما اجمل الاحاديث والروايات التي تعطيك قواعد واضحه وبينه جدا في حياتك ان ذكرت ووفقت لاستعمالها ستكون من اسعد الناس وتعيش ايام حياتك بهدوء وسكينة ؛ والقاعده:
    هي :
    مهما بلغك عن الخطيب لبنتك وللصديق معك او مع ابنك من اوصاف فلا تغتر بل اسال عن عقله اولا . لان من عنده العقل عنده السعاده ؛ و من عنده المال والجاه وغيرها بدون عقل فاعلم انه عادتا سيفقدها يوما ما بعكس العاقل فانه سعيد ابدا باذن الله .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 30, 2017 11:13 am